مقرر وزاري جديد يحدد معالم السنة الدراسية 2025/2026 بالمغرب: تركيز على الجودة والرقمنة ومحاربة الهدر المدرسي”

الدروة 24 / متابعة عزيز كروج.

أصدر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مقررًا وزاريًا جديدًا تحت رقم 051.25 بتاريخ 3 يوليوز 2025، يحدد إطار تنظيم السنة الدراسية 2025/2026 في المغرب، تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة”. ويهدف هذا المقرر إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة، ومواعيد إنجازها، وآليات تفعيلها، بما يتماشى مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026 التي تسعى إلى إرساء مدرسة عمومية ذات جودة من خلال تعزيز التحكم في التعلمات الأساسية، وتنمية التفتح لدى التلاميذ، والتقليص الجذري من الهدر المدرسي.

مستجدات رئيسية للسنة الدراسية 2025/2026تتضمن السنة الدراسية المقبلة العديد من المستجدات الهامة التي تندرج في سياق تنزيل خارطة الطريق، أبرزها: * تعميم التعليم الأولي وتحسين جودته: استمرار الجهود لضمان وصول التعليم الأولي لجميع الأطفال وتحسين نوعيته. * توسيع مؤسسات الريادة: سيتم إضافة 2008 مؤسسة ريادة في السلك الابتدائي، ليصل عددها إلى 4634 مؤسسة، و554 مؤسسة في السلك الثانوي الإعدادي، ليصل عددها إلى 786 مؤسسة، ابتداءً من الدخول المدرسي 2025/2026.

* تعميم تدريس اللغة الأمازيغية: سيتم توسيع شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس فيها اللغة الأمازيغية، بهدف بلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50% خلال السنة الدراسية 2025/2026. * تعميم تدريس اللغة الإنجليزية: مواصلة تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في المستويات الثلاثة لسلك الثانوي الإعدادي. * مشروع المؤسسة المندمج: استمرار تنزيل وتعميم هذا المشروع وفق الإطار المنهجي الجديد لإعداده وأجرأته. * المواكبة والرقمنة: توسيع آلية المواكبة تدريجياً على مستوى مؤسسات التربية والتعليم العمومي، ومواصلة رقمنة تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا.

* مكافحة الهدر المدرسي: تكثيف الجهود للتقليص من الهدر المدرسي من خلال تفعيل آليات المواكبة واليقظة والمقاربات الاستباقية، وتوسيع مدارس الفرصة الثانية. * التربية الدامجة: مواصلة توسيع وتقوية شبكة المؤسسات التعليمية الدامجة، وتجويد التعلمات لدى التلاميذ في وضعية إعاقة، وتعميم إحداث وتفعيل اللجن الجهوية والإقليمية والمحلية للتربية الدامجة.التقويم الزمني للسنة الدراسية 2025/2026تنطلق السنة الدراسية يوم الإثنين فاتح شتنبر 2025. وقد تم تحديد تواريخ التحاق الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ كالتالي: * 1 شتنبر 2025: التحاق أطر وموظفي هيئة الإدارة التربوية والتدبير، وهيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم، وهيئة متصرفي التربية الوطنية، بالإضافة إلى أطر وموظفي هيئة التربية والتعليم، وهيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين.

* 2 شتنبر 2025: التحاق أطفال التعليم الأولي والسنة الأولى والثانية من سلك التعليم الابتدائي، والسنة الأولى من سلك التعليم الثانوي الإعدادي، والجذع المشترك من سلك التعليم الثانوي التأهيلي. * 3 شتنبر 2025: التحاق تلاميذ السنة الثالثة والرابعة من سلك التعليم الابتدائي، والسنة الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي، والسنة الأولى بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي. * 4 شتنبر 2025: التحاق تلاميذ السنة الخامسة والسادسة من سلك التعليم الابتدائي، والسنة الثالثة من سلك التعليم الثانوي الإعدادي، والسنة الثانية بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي. * 8 شتنبر 2025: الانطلاق الفعلي والإلزامي للدراسة بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي. * 6 أكتوبر 2025: الانطلاق الفعلي للدراسة لأقسام التمدرس الاستدراكي وأقسام الفرصة الثانية.عمليات وإنهاء السنة الدراسيةتمتد الدراسة في السنة الثانية من سلك البكالوريا حتى 30 ماي 2026، بينما تنتهي الدراسة بالنسبة للسنة الأولى من سلك البكالوريا والجذوع المشتركة، وسلكي الثانوي الإعدادي والابتدائي في 30 يونيو 2026.

وسيتم تخصيص الفترة من تاريخ آخر فروض المراقبة المستمرة إلى تاريخ انتهاء الدراسة لتنظيم الأنشطة الموازية وحصص الدعم التربوي والمعالجة.كما أشار المقرر إلى أن الامتحانات المهنية لدورة 2025 ستنظم يوم 6 دجنبر 2025.التسجيل وإعادة التسجيل * تنطلق عملية التحسيس والتسجيل الرقمي للتلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي عبر الخدمة الإلكترونية “مسار” ابتداءً من فاتح أبريل 2026 إلى غاية 30 منه. * تتم عملية إعادة التسجيل بأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 11 يوليوز 2026.

مغادرة الأطر التربويةيتم توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر وموظفي هيئة التربية والتعليم وهيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين يوم 11 يوليوز 2026، مع استثناء المكلفين بمهام تتطلب تجاوز هذا التاريخ. أما هيئة التفتيش والإدارة التربوية، فسيتم توقيع محاضر خروجهم بعد إتمام جميع العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية والتحضير للدخول المدرسي الموالي.يؤكد هذا المقرر التزام الوزارة بتوفير بيئة تعليمية ذات جودة، من خلال مجموعة من الإجراءات والمستجدات التي تهدف إلى تحسين الأداء التعليمي وتقليص التحديات التي تواجه المنظومة التربوية.

عبد الرزاق الزفزافي رئيس التحرير والمدير العام لجريدة الدروة 24 الإلكترونية

Previous post

طرقات الموت تبتلع المغاربة: انفجار في أعداد الحوادث والضحايا.. والحكومة تعلن الطوارئ!

Next post

المجلس الجماعي بالخميسات يعقد دورته الإستثنائية.بناء على القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم 1.15.85 بتاريخ 20 رمضان 1436 (7 يوليوز 2015) ولا سيما المادة 36 منه

You May Have Missed