تعزيز التعاون القضائي بين المغرب والنمسا محور مباحثات رئيس النيابة العامة بالرباط

الدروة24 متابعة مصطفى أشباني
في إطار الدينامية التي تعرفها علاقات التعاون القضائي الدولي، واستمرارًا لانفتاح المملكة المغربية على محيطها الأوروبي، احتضن مقر رئاسة النيابة العامة بالرباط لقاءً رفيع المستوى جمع مسؤولين قضائيين من المغرب والنمسا، لبحث آفاق تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات في مواجهة التحديات الأمنية والقضائية المعاصرة.
المملكة المغربية
رئاسة النيابة العامة
في نفس السياق أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد هشام البلاوي، صباح اليوم الإثنين 27 أبريل 2026، بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، مباحثات مع الوكيلة العامة لجمهورية النمسا، السيدة مارغريت فاخبيرغر، التي تقوم بزيارة عمل لبلادنا رفقة وفد رفيع المستوى، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية وجمهورية النمسا، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 أبريل 2026.

وقد همّت هذه المباحثات سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والجريمة السيبرانية، بالنظر إلى التحديات التي تطرحها، والتي تستوجب تنسيقًا وتعاونًا أكبر بين الجانبين.
كما تناول الطرفان أهمية تقاسم التجارب والخبرات في المجالات المرتبطة بعمل النيابة العامة في البلدين، من خلال تبادل الخبرات وتعزيز القدرات المهنية لقضاة النيابة العامة في المجالات المتصلة باختصاصاتهم.
وشكّل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التطور الذي عرفته منظومة العدالة بالمملكة، وإبراز التجربة المغربية في مجال استقلال السلطة القضائية عمومًا، واستقلال النيابة العامة على وجه الخصوص. كما كان فرصة لتقديم شروحات حول التنظيم القضائي بالمغرب، وكذا مختلف الأوراش التي تعمل عليها رئاسة النيابة العامة، لاسيما ما يتعلق برقمنة الخدمات.
كما أتاح هذا اللقاء استعراض مستوى التعاون القضائي بين البلدين، وبحث سبل تطويره وتعزيزه بما يخدم المصالح المشتركة.