اتفاقية جديدة تعفي منخرطي التعاضدية العامة من الأداء المسبق لفحوصات التحاليل والأشعة

الدروة24 مصطفى أشباني
شهدت مدينة الرباط، يوم الأربعاء الماضي توقيع اتفاقية شراكة نوعية بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ومؤسسة الشيخ زايد بن سلطان، تروم إعفاء المنخرطين وذوي حقوقهم من الأداء الفوري لمصاريف التحاليل الطبية وفحوصات الأشعة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية وتخفيف الأعباء المالية عن الموظفين.
وأوضح إبراهيم العثماني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية، أن هذه المبادرة ستُمكن المستفيدين من إجراء مختلف الفحوصات البيولوجية والإشعاعية دون الحاجة إلى تسبيق المصاريف، حيث ستتكفل التعاضدية، بتنسيق مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، المعروف اختصاراً بـ“CNOPS”، ومؤسسة الشيخ زايد، بتغطية التكاليف المرتبطة بهذه الخدمات الصحية.
وأكد العثماني أن هذه الخطوة تندرج ضمن مسار الإصلاحات التي تنهجها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، والرامية إلى الرفع من نسب التعويض وتحسين جودة العرض الصحي الوطني، فضلاً عن تقريب الخدمات الطبية ذات الجودة العالية من الموظفين وذويهم.
ومن جانبه، أبرز عادل عبابو، المدير العام لـالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد، أن هذه الاتفاقية تشكل امتداداً لتعاون مثمر انطلق منذ سنة 2025، وأسفر عن نتائج إيجابية وملموسة على أرض الواقع.
وأشار إلى أن الشراكة الجديدة ستضمن لمنخرطي التعاضدية الاستفادة من خدمات طبية وفق أرقى المعايير الدولية داخل مراكز المؤسسة، معتبراً أن هذه المبادرة تشكل لبنة أساسية نحو إطلاق مشاريع صحية مستقبلية أكثر طموحاً.
وتندرج هذه الاتفاقية ضمن رؤية استراتيجية تروم التخفيف من المصاريف العلاجية التي يتحملها الموظف المغربي، خاصة في ظل التحديات الصحية الراهنة، إلى جانب تثمين الدور الذي تضطلع به مؤسسة الشيخ زايد في إنجاح القوافل الطبية الموجهة لفائدة ساكنة المناطق النائية.